اخر المواضيع

LightBlog

الأربعاء، 28 مايو 2014

تعريف مرض السكري وأعراضه وعلاج مرض السكري وسبل الوقاية منه

تعريف مرض السكري وأعراضه وعلاج مرض السكري وسبل الوقاية منه
تعريف مرض السكري وأعراضه وعلاج مرض السكري وسبل الوقاية منه


يعاني الكثير من الناس حول العالم من مرض السكري الدي أصبح وبشكل غير طبيعي منتشرا في بلادنا العربية، فلا تخلو عائلة من مصاب بهدا المرض الدي يوصف بمرض القرن والدي يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا حول العالم، لكن الدول العربية بالمقارنة مع الدول الغربية فهي تحتل مراكز متأخرة من حيث الإصابة بهدا المرض وتحتل دول أمريكا الشمالية المراتب الأولى في نسبة الإصابة بهدا المرض ومعها الكثير من الدول الأوروبية كإسبانيا وإيطاليا، وبلاشك بأن السبب الرئيسي لهدا الإنتشار الواسع لهدا المرض في تلك الدول هي العادات السيئة للأكل، وتتعدد الأسباب ولعلك تتساءل عن ماهو مرض السكري ؟ وماهي أعراضه ؟ وما علاج مرض السكري ؟ وماهي سبل الوقاية منه ؟ وهدا ماسنتعرف عليه في هدا الموضوع بإدن الله.

تعريف مرض السكري

مرض السكري هو مرض يحدث نتيجة عجر البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية مهمة وكافية للجسم حيث أنها تعتبر المنسق أو المنظم الرئيسي لمستوى السكر في الدم، مما يؤثر سلبا على الجسم وينتج عنه تأثير في قدرة الجسم على تخزين واستهلاك المواد السكرية والنشوية وبدلك يحدث أضرار على أعضاء الجسم الأساسية وخاصة في الأوعية الدموية وأيضا الأعصاب.

مرض السكري ينقسم إلى قسمين :


الأول : يكون في حالة عجز البنكرياس عن إفراز مادة الأنسولين بشكل كافي للجسم، وينتشر غالبا عند الأطفال ويحتاج للأنسولين، وهدا النوع هو الأقل انتشارا حيث تقدر نسبة إنتشاره بحوالي من 5% إلى 10% من المصابين بمرض السكري.


الثاني : يكون في حالة إفراز البنكرياس لمادة الأنسولين بشكل غير كافي للجسم أو حينما تبدأ الخلايا بمقاومة الأنسولين المفرز، ولنقل أن هدا النوع يصيب في أغلبية الأحيان البالغين وهدا هو المعطى السائد والقديم لكن بعد ظهور حالات اصابة دون سن البلوغ تغير هدا المفهوم وهدا النوع لايعتمد على الأنسولين، لكن يبقى النوع الثاني هو الاكثر  إنتشارا بنسبة تقدر بحوالي من 80% إلى 90% من المرضى.


أعراض مرض السكري

تختلف أعراض مرض السكري على حسب كل مريض ودرجة اصابته بالمرض لكن على العموم هناك أعراض يمكن تصنيفها عامة عند المصابين بهدا المرض وخصوصا من الصنف التاني وتتلخص في مايلي :
- الشعور بالثعب بعد بدل مجهود قليل
- الشعور بالعطش وجفاف الحلق
- نقصان الوزن الحاد رغم وجود شهية
- الشعور بالرغبة بالبول كل مرة "كثرة البول"
- عند الإصابة بجروح يكون إلتئامها بطيئا
- تشوش النظر عند المريض

وقد لاتشمل هده الأعراض جميع أعراض مرض السكري لأن هناك نوع من المصابين لايشعر بأي من هده الأعراض لكن تبقى تحاليل الدم هي الفيصل في الإصابة بالمرض أو لا.



علاج مرض السكري وسبل الوقاية منه

يسهل تشخيص وعلاج المرض في مرحلة مبكرة من المرض من خلال إجراء فحوصات طبية "تحاليل" لمعرفة نسبة السكر في الدم، ويتم علاج السكري من خلال عدة خطوات يتم القيام والعمل بها بجدية حتى يستطيع الإنسان العيش بصحة جيدة كالإقلاع عن التدخين وتخفيض مستوى السكر في الدم ، مع ممارسة الرياضة وهي شيء ضروري جدا وطبعا اتباع نظام غدائي صحي والحفاظ على وزن طبيعي لا أقل ولا أكثر.

ومن سبل الوقاية التي ننصحكم بتتبعها في مايلي :

- أولا وقبل كل شيء لابد من التشخيص المبكر عند الإحساس بأحد الأعراض المدكورة في الموضوع
- الإمتناع عن التدخين بجميع أنواعه.
- التقليل من الأكلات الدسمة والتي تحتوي على ذهنيات.
- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
- ممارسة الرياضة بإنتظام لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميا ولمدة خمسة أيام في الأسبوع.


وبهدا نكون قد أنهينا موضوعنا اليوم من مدونة نصائح طبية ، ونتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم ، كما ننوهكم بعمل مشاركة للموضوع مع أصدقائك أو عائلتك أو لأي أحد تعرفه مصاب بهدا المرض، والله ولي التوفيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق