اخر المواضيع

LightBlog

السبت، 23 فبراير 2013

التمثيل الغذائي الجيد يساعد على إنقاص الوزن

 اكدت ابحاث علمية المانية أن عملية التمثيل الغذائي تعمل على مناطق متعددة داخل الجسم، لكن أهمها هي عملية التمثيل الغذائي للطاقة، التي تعمل بشكل أساسي على معالجة الكربوهيدرات والدهون وإمداد خلايا الجسم بها في صورة طاقة.

ويلتقط البروفيسور إنغو فربوزه من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا طرف الحديث، أن معدل الأيض الأساسي هو كمية الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان في حالة السكون وعدم بذل الجهد من أجل تشغيل وظائف الجسم الحيوية، كالتنفس مثلاً، ومن ثمّ فهو يستأثر بالجزء الأكبر من الطاقة الممتصة، أما مستوى النشاط الفيزيائي فيتمثل في الطاقة التي يتم حرقها أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية مثلاً.

وأضاف الخبير الألماني أن تقييم كفاءة عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم يتم وفقاً لمدى سرعة الجسم في معالجة الطعام ومدى كفاءة استخدامه له؛ لذا إذا تناول أي إنسان لا يُمارس الرياضة كمية معيّنة من الدهون وكان معدل حرق الدهون لديه غير جيد، سيؤدي ذلك إلى إمداد الدم والخلايا بكميات كبيرة من الدهون.

بينما يختلف الأمر تماماً لدى الأشخاص، الذين يمارسون الرياضة، حيث أوضح فروبوزه :يتم معالجة الدهون ويتم تحويلها إلى طاقة لدى هؤلاء الأشخاص بشكل فوري؛ لأن عملية التمثيل الغذائي لديهم تعمل على نحو أفضل.

وعلى الرغم من ذلك يغفل الكثيرون أهمية حرق الدهون، ويرجع فروبوزه ذلك إلى إيقاع الحياة المريح، الذي يفتقد للحركة بشكل كبير في وقتنا الحالي، لذا يتم اختزان الدهون داخل الجسم بشكل مباشر بدلاً من حرقها.

مدونة نصائح طبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق